منتديات الغرفة
الشبواني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الشبواني 829894
ادارة المنتدي الشبواني 103798
منتديات الغرفة
الشبواني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الشبواني 829894
ادارة المنتدي الشبواني 103798
منتديات الغرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلان هام
تم بحمد لله افتتاح المنتدى الرسمي لمنطقة الغرفة 
وسوف يتم اغلاق المنتدى خلال الايام القادمة
 يمكنكم الآن التوجه الى المنتدى الجديد لمنطقة الغرفة
عبر الرابط التالي

اضغط على الرابط

http://www.alghurfah.com/vb/

سارع الآن بالتسجيل في المنتدى الجديد للمنطقه
وننتظر مشاركتكم الفعاله

لا تحرمونا من ابداعاتكم

إدارة المنتدى

 

 الشبواني

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التمساح
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
التمساح


عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الموقع : الغرفة

الشبواني Empty
مُساهمةموضوع: الشبواني   الشبواني Icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 4:12 am

الشبواني EJf06867


الشبواني 3EN06867

الشبواني ME806867


لعبة الشبواني
تعتبر لعبةالشبواني من ابرز الألعاب الشعبيه في حضرموت وتنطوي تحت لوائها بقية الألعاب الأخرىمن شرح وزف وغيره
ان لعبةالشبواني لعبه قديمه جدا ولا يعرف لها تاريخا محددا من الناحيه العلميه ولا المصدرالذي جاءت منه الا ان هناك احاديث تتناقلها الأجيال تقول ان اللعبه ذات جانب وطابععسكري بحت وتعتمد على فكرة الكر والفر والتحام الصفوف حيث يترأس العده شخص يسمىالمقدم وله مساعدين يسمون حاليا ـ لجنة العده ـ
ان المقدم لهسلطه غير عاديه على الجميع فكلمته دائما نافذه والجميع طوع امره ولا مجال للنقاشالزائد خاصه بعد ان تبدأ العده بالأنطلاق ـ هذا ممايؤكد طابعها العسكري ـ اما هيئةلاعبي الشبواني فهو مميز فالجميع يلبس عمامه خاصه نسميها ـ الرمّال ـ ويحمل كلواحد منهم عصا في يده يستعملها في الرقص ، هذه العصا تؤدي وظيفه مهمه جدا فساعةالأنطلاق وساعة التوقف كلها تعتمد على تقابل كل صفين ويقوم كل فرد منهم برفع عصاهلتتقابل مع عصا الفرد المقابل له من الصف وبحركه واحده وقويه تتقارع العصيان بصوتقوي معلنه ساعة الأنطلاق او ساعة التوقف ولا يفرط احد اللاعبين في عصاه فأذا طلبتمنه العصا يرد عليك قائلا لا لن اعطيك سلاحي
كيف تمارسلعبة الشبواني
اولاالتحضير للعبة الشبواني ـــقد تسأل معي ماهيالطريقه التي يجتمع بها اللاعبون لممارسة هوايتهم فالوسائل المتاحه آنذاك بدائيهولاتوجد سبل للأعلان عن فعالية الشبواني فجائت فكرة التحضير حيث يقوم احد اعضاءالفرقه في صباح اليوم الذي سيقام فيه الشبواني عصرا مثلا بالضرب على الطاسه ـ منانواع الطبول ـ وعندما يسمع الأفراد صوت الطاسه يعرفون ان هذه الليله شبواني وهنايتسائلون ويتعرفون على التفاصيل من قبل المقدم والذي بوظيفته يعرفهم بالمناسبهوالوقت والمكان والزمان ، وظل هذا مستمرا رغم وجود البدائل من هاتف وغيره الا انهلم يستغنى عن هذه العاده حتى يتم المحافظه على هذا التراث الأصيل
ثانيا بدءاللعبة ـــتبدأ اللعبهبما نسميه الخابه حيث يتم التمهيد ويجتمع اللاعبون في صفين طويلين يسميا ـ الشنف ـويطلقون هذا الصوت ــ وولا كب وولا كب ــ وهو مصطلح قديم ، بعد ذلك يدخل او احدهواة الشعر ويعطي صوت خفيف نطلق عليه صوت الخابه السريعه لاتتداخل فيه الألحانكثيرا فتنطلق اصوات الهاجر والمراويس والدف والطويس ـ جمع طاسه ـ ويبدأ الغناالجماعي لبيت واحد من الشعر حيث تغني الصفوف الثلاثه الأولى شطر البيت وبقية الصفوفعجز البيت وتنطلق العده بأيقاعات خفيفه وسريعه ويستمر هذا الى ان تصل الى ساحه اومكان واسع ـ في هذه اللحظات يكون جميع اللاعبين قد اكتملوا وحضر الشاعر او المغنيالمتخصص في الألحان ليعطي الصوت الجديد فيصطف اللاعبون مره اخرى في صفين طويلينلترسيخ الصوت ، وبعد ترسيخ الصوت يبدأ اللعب المتروي والمتأني ويعتبر كل لاعب انهقد آن الأوان لأظهار مهارته في الرقص
وتنطلق العده منجديد بأيقاعات غير سريعه وغناء متروي ويصطف اللاعبونفي صفوف منظمه لا اعوجاج فيهاعلى ان يكون الصف الأول والثاني يحمل خيرة اللاعبين ومن الجدير بالذكر انه يوجدقائد للعده اثناء اللعب يسمى صاحب الطلعه موقعه يكون في وسط الصف الأول فهو بمثابةالدينمو المحرك الرئيسي للعده فالأعين جميعها تشرئب اليه ومنه يستمد اللاعبون حركاتالكر والفر واللتحام ، وجدير بالذكر ان هذه الطلعه والتي تضفي على اللعبه جمالا فوقجمالها ليست قديمه جدا وانما اضيفت حديثا قبل حوالي 50 عاما بالتحديد على يد احدالشباميين وهو مازال حيا يرزق امده الله بالصحه والعافيه وهو علي عوض باحجر حيث انهيعتبر من اشهر من حمل لواء الطلعه في الشبواني في مدينة شبام وهو بحق يعتبر المبتكرالأول للطلعه المعروفه اليوم في جميع عدد الشبواني في وادي حضرموت ومما يجدر ذكرهان هناك محاولات لتجديد هذه اللعبه بأضافة بعض ـ الكسرات ـ الأخرى منها ما يطبقحاليا ومنها ماسوف يراه المتذوقون لهذا الفن الجميل
عدد صفوف العدهفي الغالب لايقل عن سته في كل صف من 8 ـ 12 فرد ومما يميز هذه الرقصه ان الجميعيؤدون حركه واحده وفي وقت واحد معتمدين في ذلك على الأشاره التي يصدرها صاحب الطلعهوالذي تقترن اشاراته دائما بصوت الأيقاع الصادر من الهاجر فصاحي الهاجر له دور كبيرفي تطبيق الكسرات واتقانها ويكون بمثابة القائد لبقية الأيقاعيين وغالبا مايحرص انبقية الأيقاعيين عن يمينه ويساره ، وبين الفينه والأخرى يدخل الشاعر لأعطاء ابياتعلى نفس اللحن الذي انطلقت به العده
هذه الفعالياتالتي ذكرت ان كانت عصرا تسمى الترويحه وان كانت ليلا تسمى السريه
ثالثاكسر الصوت ــ في غالب الأحيان يعقب السريه سمر تلقى فيه القصائد الشعريه وتعقبه المساجلاتالشعريه وقبل الحديث عن هذا السمر يجب القاء بعض الضوء على رقص يمارس قبل القاءالشعر وهو كسر الصوت حيث تكون هذه الرقصه بمثابة الأستعداد النفسي للشعراء والجمهور، حيث يقوم بهذه الرقصه عدد قليل من افراد العده لايتجاوز 24 فردولايصطحبون معهمالعصي يصطفون في صفين متقابلين في حلبه قطرها حوالي 5 امتار يقف بكل صف 12 فرد وهنايبرز دور المغني الذي سيغني اصوات ادان الخاص بالشبواني
تبدأ الرقصه بعدان يصدؤ المغني ترنيماته العذبه ببيت من الشعر سيردده الراقصون ولابد له من انيختار احد الأبيات اجميله التي تدغدغ عواطف اللاعبين الذين ستمايلون بالغناءالجماعي فعلى سبيل المثال يغني المغني هذا البيت
وسلام من عندالمغني عا شبام العاليه
ام الرواشينالعجيبه والقصور العاليات
هنا يبدأاللاعبون بترديد هذا البيت بحيث يغني احد الصفين شطر البيت ويغنني الصف الآخر العجزلتنطلق الأيقاعات التي يقودها صاحب الهاجر فيتمايل الراقصون يمينا وشمالا بحركاترشيقه وخفيفه وجميله ويستعملون ايديهم في التصفيف ـ الرقص ـ على حركة الأيقاعاتولهم كسرات خاصه يتقابلون فيهاويلتحم الصفان اكثر من مره ويعود كل واحد الى مكانهبطريقه ممتعه وشيقه وهكذا حتى تنتهي الرقصه لتبدأ ليلة سمر جميله وساحره لها جمالوسحر مدن حضرموت
رابعا شعرالشبواني والسمر ــوهذايعتبر مدرسه يتعلم فيها الشعراء الناشئون ارتجال الشعر وهو من اكبر العوامل لسرعةالبديهه وشحذ الذاكره وتقوية ملكة الشعر وفيه تظهر موهبة الشعراء وعبقريتهم ،والقارئ للموروث الشعري في حضرموت يجد ان نسبه كبيره من الشعر الذي قرأه او سمعهقيل في الشبواني فقد يصل عدد الشعراء الذي يشاركون في السمر سبعة شعراء
طريقةالسمر
يبدأ المغنيبغناء لحن متعارف عليه ثم يدخل الى الحلبه شاعر العده ويلقي قصيدته التقليديهفغالبا تبدأ بالبسمله والصلاه على النبي ثم الترحيب بالشعراء المشاركين ثم الأشادهبعدته ثم يعرج على المناسبه التي اقيم من اجلها السمر < مطلع سنوي ، زواج ، عيدوطني ، وغيره > وبد ذلك يتطرق الشاعر للأوضاع السياسيه والأجتماعيه ويتناولهابالنقد ويقول رايه فيها بكل صراحه مستخدم الرمز احيانا والتصريح احيانا اخرى ومنطرائف القول اقص هذه الطرفه فقد ابتليت احدى المدن بقاض مرتش لم تستطع الفكاك منهالا على يد احد هؤلاء الشعراء في قوله
وسعادةالقاضي بغا الا انسان يعرف رطنته
رطن وباتلحقاوراقك جاهزه ومطنطنات
وان ماعرفتهرطنته تلقاه يكرش لحيته
ويقول لكبكره دخل الأوراق ماهن صالحات
وان جيتلهبكره اذا شافك يقفل خلفته
وان باتدقاللهي بايكتب عليك مخالفات
وهكذا سمعالجمهور هذه الأبيات الساخره واللاذعه والصريحه واخذ يرددها عن ظهر قلب في الأياماللاحقه مما ادى ان يطلب القاضي تحويله الى منطقه اخرى فرارا من سماع هذه الأبياتالسابقه للشاعر الشعبي المعروف صالح ربيع بلسود ــ الذي خصصنا صفحه كامله في هذاالموقع للتعريف به وبشعره ــ
الشاعر الجيد فيالسمر هو الذي يستطيع جذب الجمهور اليه لترديد اواخر ابياته بمعنى آخر هو الذي يطرباليه الجمهور ويتجاوب مع اشعاره
وفي الأخير يختمالشاعر ابياته بدعوة غيره من الشعراء بالأسم وهذا يتكرر مع كل شاعر حسب اتفاقهمالمسبق بينهم الى ان يدخل آخر شاعر والذي بدوره يستدعي جميع الشعراء لتبدأالمساجلات الشعريه الشيقه والمرحه والممتعه
المساجلاتالشعريه
حيث يتقابل فيهاجميع الشعراء المشاركين في السمر وقد تستمع فيها الى بعض المهاترات فيما بينهمواحذر عزيزي ان تعتقد بأن هناك عداوه فيما بينهم او ان هذه المهاترات حقيقيه بل انلها اغراض اخرى نذكر بعضها فيما يلي
ــ كلشاعر يريد اظهار حسن الردالمباشروابراز قدرته في الأتيان بأبيات جديده وبأقصى سرعه
ــ امتاعصاحب السمر والجمهور الذي يستمتع بهذه المهاترات فغالبا ما تكون مضحكه لتخفف قليلامن احزانه وهمومه
ــ في بعضالأحيان يريد الشاعر ان يهجو بعض المسؤولين المقصرين وبدلا من ان يذكر اسم المسؤولالمقصر يذكر بدلا عنه اسم زميله الشاعر الذي يقارعه في الحلبه فيسلم الشاعر منالاحراج والمساءله في اليوم التالي
ــ يستعملالشعراء في المساجلات الشعريه الرمز لنقد وضع سياسي معين فيتعرف الشاعر الآخر علىرمز زميله فيتحدثان بأبيات مبهمه عن هذا الوضع في شعر لاذع وساخر يذهب الجمهور الىتفسيره كل مذهب وهذا عزيزي احد النماذج
قال الشاعرـ
لي ذبحواالضانه جملتهم ثلاث تعشر نفر
الصبح ذبحوهاوبعد العصر شفها عا تصيح
فيرد عليه زميلهـ
ذا ايش منضانه مائة ذباح فيها يعتكر
هذا كلامكصدق ولا مزح من ضمن المزيح
فيرد الشاعرالأول ـ
ضانه ركيكهحال غشوها وقبصها الذبر
لا بويراعيها ولا لها حد في الدنيا نصيح
وهكذا تستمروتتوالى تلك الأبيات على تلك الضانه المسكينه وما اضنها ضانه حقيقيه وانما هي رمزاستخدمه الشاعران للتعبير عن نقد وضع سياسي معين وكما يقولون ــ المعنى في بطنالشاعر ــ وقد تستمر تلك السمرات الى قرب اذان الفجر
شعرالخابه واغراضه
يعتمد هذا الشعرعلى مايطلق عليه الناس التخميس < الصوت بالمصطلحات الشبوانيه> والتخميس معروففي الشعر الحميني والعامي والشعر الغنائي
وبرغم انالأيقاع واحد لا يتغير في جميع الأصوات الا ان الألحان تختلف من صوت الىآخر
وسنتحدث هنا عناغراض الأصوات فالصوت مهم جدا ويعتمد على الكلام القوي والمعبر فجميع اللاعبينلايتقبلون اي شئ يقال لهم انهم يرفضون المقوله التي تقول < قل اي شئ وغنه > فهم لايطربون ولا يتمايلون مع الأيقاع ومع الألحان الا اذا كان الكلام الذي يرددونهبعد كل مقطع من مقاطع الشعراء يحمل في طياته حكمه بالغه او عبره او مقوله انسانيهاو وطنيه
شعرالحكمه والعبر
وهذه بعضالنماذج من هذه التخاميس
لاتبت ربكيقبل التواب
باب الكرمواسع
لاتبت ربكيقبل التواب
واليك هذاالتخميس ايضا الذي يتحدث عن نفسه
عبره والليبار في اهله من صدق باتلتقيه الناس
ايضا هذاالتخميس الذي يدعو الى الشورى والديمقراطيه
عطنا شوي فيالشور
لاتشل الشوركله رد نفسك
عطنا شوي فيالشور
ليس هذا فحسب بلهناك تخميس يدعو الى نبذ العنف والحرب
للسلمناديت
ماهو سبيليالحرب والعدوان
وهذا تخميس يدعوالى التواضع وترك الغرور
ياطير في جوالسماء طاير
ماعذر ماتبرحوتهوي لامكان
الشعرالقومي والوطني
حب الوطن عريزهوفطره فطر عليها كل انسان وفي كل زمان ومكان ولهذا نجد ان التخاميس قد طرقت هذاالموضوع بكلام جميل معبر فهذه دعوه الى لم الشمل العربي في طول الوطن العربيوعرضه
لا التقىالفرات هو والنيل اشرقت عا العروبه
لاالتقىالفرات والنيل
ويبلغ احدالتخاميس القمه في دعوته الى حب الوطن قائلا
سعيد من لهوطن
يحن دايمالىاوطانه ولو جارت عليه
ويقول تخميسآخر
يمن يامهدراسي
نفديك يايمنبالوح والدال والميم <دم >
ولا ينسى هذاالتخميس دور الشهيد فيقول
ماتوا ولقواللوطن تاريخ
ناس حاموا عاالوطن
ماتوا ولقواللوطن تاريخ
شعرالأعتزاز بالنفس
والتخاميس هناواضحه وجليه واليك بعض منها
لاداخلالوديان
زفيت بكيااللي تكابر من فوق راس الجبل
لاداخلالوديان
وهذاآخر
شربي الابغيه من جبوح النوب
عادناماشربتك يالكدر
شربي الابغيه من جبوح النوب
وهذاآخر
الى الصفراءشبام
والدوسويبايحمل لي حمولي
الى الصفراءشبام
الشعر الذي يدعوالى اصلاح المجتمع والى النقد الذاتي
واليك بعضالنماذج منه
ياساري الليلقدامك حويره
الله يعينكعا رعضها والطول
وهذاآخر
النوخذهماحسب للبحر حاسبه هادي
كذها فضيلهعلى الجزوه وعا الربان
وهذاآخر
لي يروم العزوالناموس
يحتكم ويقيدلسانه
لي يروم العزوالناموس
واليكآخر
ماقال هذا حقمن ياناس
من شاف شي فيالطريق شله
ما قال هذاحق من ياناس
وهذاآخر
لأهل الملامهما با يوطي الراس
كل من تربىعا العز دايم
وهذا كله غيض منفيض كما يقولون ولو استمريت حتى اتقصى جميع التخاميس لطال بنا الحديث ولكني احببتان اضع بين يدي القارئ الكريم بعضا من الجوانب الأيمانيه والأنسانيه والوطنيهومازال المجال واسع ومتروك للمتخصصين ليغوصوا في اعماق هذا الفن الجميل والرائعويكتشفوا الدرر الثمينه والتي ولا شك ستثري الواقع الثقافي
واختتم هذاالبحث عن الشبوني هذا الفن الجميل من تراثنا العريق بهذا التخميس
عاد حد غواصماهر
الصدف واللولفي البحر الملان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عوض شيبان
غرفاوي ذهبي
غرفاوي ذهبي
عوض شيبان


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
الموقع : أنا رجل لا أنحني لاالتقط شي قد سقط من نظري

الشبواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشبواني   الشبواني Icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 7:26 am

تسلم بن موسى .
يقولون في الشبواني مقدم .
وأنت مقدم المنتدى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرفاوي
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

الشبواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشبواني   الشبواني Icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 10:42 am

دمت وداما لنا قلمك الذهبي
واللهي جهد تشكر علية
تحياتي غرفاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التمساح
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
التمساح


عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الموقع : الغرفة

الشبواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشبواني   الشبواني Icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 3:52 am

شكرت على مروركم
ولكم مني الف تحية
الشبواني Lol
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالم البطين




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

الشبواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشبواني   الشبواني Icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 4:16 pm

[b]والنعم يالمقدم مني سلام حار يسر الخاطر لبن موسى الاخ العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التمساح
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
التمساح


عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الموقع : الغرفة

الشبواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشبواني   الشبواني Icon_minitimeالأحد مايو 23, 2010 12:58 am

تعجز كلمااااتي عن شكرك لحظورك في صفحتي

وتسلم والله ولا هنت , لا تحرمني من تواجدك في صفحاتي . . .

وتقبل فائق تحياتي وتقديري , , ,


شكرا سالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أنس
غرفاوي نشط
غرفاوي نشط
أبو أنس


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 47

الشبواني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشبواني   الشبواني Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 2:55 pm



مجهود مبارك أخي الحبيب .............. ننتظر جميل إبداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشبواني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الغرفة  :: ¨°o.O ( المنتديات العامة) O.o°¨ :: منتدى التراث والعادات والتقاليد-
انتقل الى: